غانا Ghana

جمهورية غانا : الزاوية الكركرية وأوّل مؤسسات التعليم

شهد شرق جمهورية غانا افتتاح مشروع بناء مؤسسة تعليمية لثلاث مستويات دراسيّة حيث وضع مريدو الزاوية الكركرية وسط حشد الأهالي والأطفال حجر الأساس لانطلاق مبادرة تشييد المدرسة في قرية NANANKOR في جو تعالت فيه أناشيد السعادة والفرح وتكبيرات الحمد والمنّة.

تأتي هذه المبادرة الاجتماعية التنموية ثمرة اقتداء بالمسار الناجح للزاوية الكركرية بجمهورية الطوغو في استصلاح المنظومة التربوية بتشييدها مؤسستي التعليم عند قريتين ومحاربتها الهدر المدرسي والأميّة ، لتكون قرية NANANKOR مَعبَر استمراريّة مشعل التنمية البشرية في ربوع قرى القارة الإفريقية.

مبادرة هي الأولى من نوعها في جمهورية غانا بعد توالي المبادرات البيئية والاجتماعية، لتشكل نقطة ترقّي في منظور التنمية، ليكون التعليم والتربية أوّل أساسيات الشعوب التي لا يتحقق الازدهار والنماء إلا باستتباب صرحهما لما يرفعانه من درجات الوعي ويوسعانه من مسالك الفهم المعرفي وخوض ثمرات التطور المادي والحرية الفكرية والنضج السلوكي.

سيهمّ المشروع التعليمي ضمان استمرارية الدراسة النظامية للفئات العمرية الصغرى وخاصة الفتيات اللواتي انقطعن عنها لمشقة البعد وخطر الطريق مع تخويل التسجيل في دروس محو الأميّة وأوراش التأهيل الاجتماعي والانفتاح المعرفيّ لكبار السنّ والفئات الشابة.

بصمة أخرى وسمتها الزاوية الكركرية بجمهورية غانا بسير فقرائها الحثيث في تفعيل السلوك التربوي المتلقى عن حضرة الشيخ المربّي سيدنا محمد فوزي الكركري قدّس الله سرّه والذي يعكس نضج الذوق الفعلي لحديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ” أَحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُم للنّاسِ ” اختيارا لآلة العلم والمعرفة التي تحوّلت بها رحى الكون في أوّل ما اتصل بالأرض من خبر السّماء ” إقرأ ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى